إشرافية أبيي تعلن عن خطة متكاملة لتنمية المنطقة

الخرطوم (smc)

أكدت إشرافية أبيي عن وضع خطة متكاملة لتنمية المنطقة وإنشاء (25) قرية وتزويدها بخدمات المياه والكهرباء، بجانب إنشاء عدد من الطرق وتسهيل تقديم الخدمات لمجتمع المنطقة.

وقال أحمد الصالح صلوحة رئيس إشرافية أبيي خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم الخميس بالمركز السوداني للخدمات الصحفية إنهم يستهدفون رفع الحس القومي بقضية المنطقة خاصة أنها تسهم بثرواتها في الدخل القومي للبلاد.

وشدد على أن المنطقة تتبع لرئاسة الجمهورية بعد أن حدد بروتكول أبيي تبعية المنطقة إلى السودان إلى حين قيام الإستفتاء، قائلاً: نريد القيام بواجباتنا كدولة في تقديم الخدمات والتنمية ودعم التعايش السلمي في أبيي.

وأشار صلوحة خلال المؤتمر الذي انعقد تحت شعار “أبيي: ماضي الأجداد ومستقبل الأحفاد.. تواصل تسامح تعايش سلمي” إلى إنحصار مهمة القوات الدولية في أبيي “يونسفا” في تأمين المواطنين خاصة أن المنطقة منزوعة السلاح، موضحاً أنه ليس من واجباتها تقديم الخدمات أو إجراء المصالحات أو أن تكون جزءاً من إدارة المنطقة، إلا أنه أبان أن صلاحيات اليونسيفا تمددت  لتصل إلى تحديد حركة المواطنين. وقال إنهم تقدموا بإحتجاج رسمي عبر وزارة الخارجية السودانية وطالبوا البعثة بإعتذار رسمي بعد منعها لوفد الإشرافية من دخول المنطقة خلال جولتها الأخيرة التي قامت بها لعدد من المناطق بأبيي.