إنشاء قوة شرطية خاصة لتأمين الجامعات

الخرطوم

عقد الاتحاد العام لطلاب ولاية الخرطوم الثلاثاء بالمركز السوداني للخدمات الصحفية مؤتمرا صحافيا حول الشرطة الجامعية ودورها في عملية الاستقرار الاكاديمي بالجامعات وتناول المؤتمر اهمية انشاء ادارة متخصصة لحماية طلاب الجامعات.

اللواء-المزمل-محجوب-مدير-شرطة-تامين-الجامعاتوأوضح اللواء شرطة المزمل محجوب أحمد حسن مير الادارة العامة لشرطة الجامعات اهمية دور الشرطة في حماية المواطن والجهد الكبير الذي تبذله في ذلك مؤكدا اهمية قيام الادارات المتخصصة في مختلف المجالات خاصة في مجال حماية الطالب الجامعي لخصوصية الجامعة وحماية منسوبيها.

وقال المزمل و لضمان نجاح تجربة شرطة الجامعات تم اختيار اكفأ الضباط لهذه المهمة ووضع تصور كامل للعمل بالجامعات وفق خطة مدروسة من قبل خبراء ودارسين متخصصين في ذلك المجال

واوضح ان الادارة الشرطية داخل الجامعة تقوم على تنفيذ اللوائح والقوانين الجامعية وتطبيقها، مضيفا ان الدور الاساسي للادارة هو اثبات الواقعة او المخالفة المعينة داخل الجامعة بغض النظر عن مرتكب الحادثة او الجهة التي ينتمي اليها.

وقال المزمل إن الخطوة جاءت إنفاذا لتوصيات سابقة في ظل تصاعد التحديات الأمنية داخل الجامعات، وقال إن هذه الخطوة جاءت للاستفادة من التجارب العالمية بالوجود الشرطي داخل الجامعات وتقديم خدمات شرطية وأمنية للطلاب.

وأعلن المزمل فتح باب التجنيد بالإدارة العامة لتأمين الجامعات من حملة الشهادتين الجامعية والسودانية وفقا لشروط ومطلوبات الخدمة في منظومة الشرطة.

من جانبه اوضح نائب عميد طلاب جامعة الخرطوم اهمية حماية الطلاب والقضاء على ظاهرة العنف الطلاب بالجامعات وقال لا يكون ذلك الا من خلال وجود ادارة شرطية داخل الجامعة تقوم على تنفيذ القانون.

الاتحاد: الشرطة الجامعية ستعمل على حفظ استقرار الطلاب

حزيفة -احمد- الحسن- رئيس - اتحاد طلاب ولاية- الخرطومقال رئيس اتحاد الطلاب بولاية الخرطوم، حذيفة أحمد الحسن، إن استقرار الجامعات يمثل أهمية كبيرة في حفظ الأمن باعتباره سيسهم في الاستقرار الأكاديمي، وقال إن الشرطة الجامعية ستعمل على حفظ الأمن والاستقرار للطالب الجامعي
وأشار الحسن خلال المؤتمر الصحفي حول الشرطة الجامعية ودورها في عملية الاستقرار الأكاديمي بالجامعات، أن الطلاب يسعون إلى أن يكون الاستقرار الأكاديمي ضروري حتى يستطيع الطلاب إكمال المراحل الدراسية بالجامعة دون مشاكل.
وأبان أن الفترة المقبلة ستشهد تحولاً في الجامعات من خلال إفراد المساحة والمناشط الثقافية المختلفة، التي تعزز من دور الطلاب في خدمة الجامعة ودعا الأحزاب لضرورة الاهتمام بالجوانب الثقافية والمجتمعية.
ولفت إلى أن الشرطة الجامعية ستعمل على حفظ الأمن والاستقرار للطالب الجامعي، حتى إكمال مراحله الدراسية.