إنعقاد الملتقى السوداني التركي أواخر مايو

الخرطوم

عقدت د. سمية محمد احمد ابو كشوة وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي لقاءً مع عدد من مديري الجامعات في إطار التحضير للملتقى السوداني التركي والملتقى الإفريقي التركي المزمع انعقاده في تركيا في الفترة من 25-26 مايو الجاري .
واوضحت الوزيرة أهمية العلاقة بين البلدين لا سيما في مجالات التعليم العالي والبحث العلمي مؤكدة الجهود الكبيرة لحكومتي السودان وتركيا لتطوير العلاقة بينهما في مجال التعليم العالي والبحوث العلمية للمساهمة في تنمية وتطوير البلدين.
من جانبه تحدث سفير السودان السابق لدى تركيا وكيل وزارة الإستثمار أستاذ عاصم تاتاي موضحاً أهم المجالات العلمية والتخصصية فى الجامعات التركية .
وفي ذات السياق قدم بروفيسور أزهري عمر عبد الباقي وكيل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تنويراً حول الملتقى السوداني التركي الذى انعقد العام المنصرم موضحاً التوصيات التي خرج بها الملتقى وما تم تنفيذه منها بين الجانبين شارحاً أهداف المؤتمر و التحضيرات التي قامت بها الوزارة.
وقامت الوزيرة برفقة بروفيسور أزهري عمر عبد الباقي وكيل الوزارة وعدد من مديري الجامعات وممثلين عن الجانب التركي بالخرطوم بزيارة موقع الجامعة السودانية التركية المقترح بمنطقة العلياب بمحلية الخرطوم بحري والذي منحته مدينة أفريقيا التكنولوجية فى مساحة (500) ألف متر.
وقدم بروفيسور أسامة الريس مدير مدينة أفريقيا التكنولوجية  استعراضاً تعريفياً بالمشروع وأثره المتوقع على الاقتصاد الوطني، كما رحب بقيام الجامعة السودانية التركية بموقع المدينة مؤكداً استفادة المدينة من قيامها حيث أن أشهر المدن التكنولوجية تقوم بجوار الجامعات لاستفادة الطرفين من الخدمات التي يقدمها الآخر.