اتفاقيات “سودانية روسية” لاستخدام الطاقة الذرية واستغلال الذهب والنفط

وقع السودان وروسيا، الجمعة، بحضور رئيس الجمهورية، عمر البشير، ورئيس الوزراء الروسي، ديمتري مدفيديف، على ثمان اتفاقيات ومذكرات تفاهم في مجالات النفط وتعدين الذهب والاستخدام السلمي للطاقة الذرية والتعليم العالي والعلاقات الخارجية والزراعة.

وجرت عمليات التوقيع على الاتفاقيات في مدينة سوتشي الروسية، حيث، وقعت وزارة الموارد المعدنية في السودان وشركة “أم إينفيست” الروسية، اتفاقية للتنقيب عن الذهب، كما وقعت وزارتا النفط والغاز والطاقة في البلدين، مذكرة للتعاون في مجال النفط والغاز.

ومن الاتفاقيات الموقعة أيضاً، مذكرة تفاهم بين وزارة النفط والغاز في السودان، وشركة “روس جيولوجيا” الروسية، تسمح بتوزيع تراخيص كتل الاستكشاف الجيولوجي بين شركتي “Kush for exploration &” و”CO.Ltd” المحدودة من جهة، والوزارة السودانية من جهة أخرى.

كما وقع وزير الموارد المائية والري والكهرباء السوداني، معتز موسى، والمدير العام لشركة “روس آتوم”، الروسي، أليكسي ليخاتشيف، اتفاقاً للتعاون في مجال استخدام الطاقة الذرية للأغراض السلمية.

وكذلك وقعت وزارتا الخارجية بالبلدين اتفاقاً يتيح للمسافرين بجوازات سفر دبلوماسية الدخول من دون تأشيرة “فيزا”، كما تم التوقيع على مذكرة تفاهم للتعاون في مجال التعليم العالي بين البلدين.

إلى ذلك، وقعت كل من وزارتي الزراعة السودانية والروسية، مذكرة تفاهم للتعاون في المجالات المتعلقة بالقطاع الزراعي.