الأيقاد ترتب لمنتدى تنشيط إتفاق سلام جنوب السودان بأديس أبابا

تأييد دولي لتعديل إتفاق سلام جنوب السودان

وكالات (smc)

قال المبعوث الخاص للإيقاد الى جنوب السودان إسماعيل ويس، ان منتدى تنشيط اتفاق السلام الموقع 2015 بين حكومة جنوب السودان والمتمردين سيبدأ منتصف ديسمبر فى اديس ابابا بعد يوم من الاجتماع التشاوري لمجلس وزراء هيئة الإيقاد.

وقال وايس لموقع فوا نيوز، “إن الهدف الرئيسي للمنتدى هو أن يكون شاملا، دون استبعاد أي من أصحاب المصلحة الرئيسيين في منتدى التنشيط”.

وكان مبعوث الترويكا (بريطانيا والنرويج والولايات المتحدة) الذى زار جنوب السودان مؤخراً، قد شدد على ضرورة أن يكون منتدى التنشيط شاملا ويعكس مصالح جميع الأطراف، داعياً “لتعديل بنود اتفاق السلام التي لم تعد تعكس واقع الأوضاع في جنوب السودان، ولا سيما تلك المتعلقة بتقاسم السلطة والجداول الزمنية، والترتيبات الأمنية الانتقالية”. وهو ما يتوافق مع مناداة أطراف جنوبية بتعديل الاتفاق لتوسيع المشاركة السياسية واعادة النظر في تقسيم الولايات.

وقال مبعوث الإيقاد ويس أنه تم إجراء عملية رسم الخرائط لأصحاب المصلحة الرئيسيين وتمت الموافقة على عليها توطئة لارسالها إليهم.

وردا على سؤال حول ما اذا كان مشار سيكون حضور في اديس ابابا، قال: “اننا حاليا بصدد ارسال الدعوات”. مشيراً إلى ان المنطقة متحدة حول قضية واحدة هى “استعادة السلام الى جنوب السودان”.