البرلمان يجيز قانون الصحة النفسية 2017

أجاز المجلس الوطني في جلسته اليوم برئاسة البروفيسور ابراهيم أحمد عمر رئيس المجلس تقرير لجنة الصحة والبيئة والسكان والشؤون الإنسانية حول مشروع قانون الصحة النفسية لسنة 2017م في مرحلة العرض الثالث (التعديلات) الرابع والأخير.

وابان صالح جمعة محمد، نائب رئيس اللجنة في تقريره  أن المشروع يهدف الي حماية المرضي النفسيين ومنحهم الحصانة من أعمالهم اللاإرادية وكذلك حماية المعالجين ، وتضمن مشروع القانون تفاسير لبعض المواد في الصحة النفسية وإحكام الصياغة وإلغاء بعض الكلمات والاستعاضة عنها بتعريف جديد ، وأشار مشروع القانون الى إختصاصات مجلس التنسيق الصحي القومي.

في غضون ذلك تناول المتحدثون والمختصون القانون وما يهدف إليه  مشيرين الى دوره في تنظيم شريحة النفسانيين ورعاية حقوقهم مشيدين بالتغييرات التى طرأت علي مشروع القانون وتوضيح دور الأسرة متطرقين الى الحروب التي خلفت عددا من الحالات النفسية ببعض المناطق النائية والتى تحتاج الى متابعة.

كما اوضحت وزيرة الدولة بوزارة الصحة  فردوس عبدالرحمن أن المرضي النفسانيين غير قادرين علي حماية أنفسهم وأن هذا القانون يعالج قضاياهم ويحفظ حقوقهم مبينة أن المعالج النفسي يعمل علي مستوي الولايات.

سونا