البرلمان يُصادق على تعديلات قانون الانتخابات القومية

الخرطوم

قال رئيس لجنة التشريع والعدل بالبرلمان السوداني، أحمد التجاني، إن المصادقة على مشروع تعديل قانون الانتخابات القومية تعديل سنة 2017، وإحالته للجنة المختصة، يأتي تماشياً مع التعديلات الدستورية التي أقرها البرلمان مؤخراً لإضافة أعضاء جدد للهيئة التشريعية والمجالس الولائية .

ونبه التجاني خلال تصريحات لــ”الشروق”، الثلاثاء، بأن التعديلات التي تمت المصادقة عليها شملت تنفيذ مقررات الحوار الوطني، التي قضت بتوسيع المشاركة للقوى السياسية الموقعة على الوثيقة الوطنية وكل من يلتحق بها .

وأوضح أن قانون الانتخابات القومية يحقق جملة من الأهداف والغايات الوطنية، بغية تحقيق استدامة الاستقرار السياسي والإجماع الوطني في البلاد .

إلى ذلك أجاز المجلس الوطني، تقرير لجنة التربية والتعليم والبحث العلمي ومشروع قانون إنشاء جامعة ابن سينا لسنة 2016 في مرحلة العرض الثالث .

وقال نائب رئيس لجنة التربية والتعليم، عصام الدين ميرغني، إن اللجنة تناولت مشروع القانون بالدراسة التفصيلية والتي نصت على تكوين أجهزة الجامعة وتحديد سلطاتها، مشيراً لمقارنة مواد القانون مع قوانين الجامعات الخاصة ووجدت أن هناك اتساقاً فيما يلي الأجهزة المكونة للجامعة واختصاصاتها وسلطاتها .

يُذكر أن تأسيس جامعة ابن سينا جاء بعد أن آلت إليها كلية الخرطوم للعلوم الطبية .