البنك الزراعي: 10 مليار جنيه حجم تمويل الموسم الصيفي

 

أعلن البنك الزراعي السوداني السياسة التمويلية للموسم الصيفي بشقيه المطري والمروي 2017-2018 بتمويل قدره 10,1 مليار جنيه.

ويستهدف البنك زراعة 10 ملايين فدان لعدد من المحاصيل في كل ولايات السودان عبر فروعه ، وجاءت السياسة التمويلية هذا العام تحت شعار (الإنتاج من أجل الصادر وتحسين مستوي المعيشة ).

وناشد صلاح الدين حسن أحمد مدير البنك الزراعي، المزراعين للتوجه لفروع البنك للبدء في إجراءات منح التمويل والحصول على مدخلات الإنتاج من التقاوى وترحيلها لمناطق الزراعة قبل هطول الأمطار.
وقال لوكالة السودان للأنباء إن الأهداف العامة للسياسة التمويلية تتضمن توفير التمويل اللازم من حيث الكفاية لتمويل المحاصيل ذات الميزة النسبية محلية أو عالمية بجانب توفير تقانات الإنتاج الزراعي الحديثة من أجل رفع كفاءة الإنتاج وخفض التكلفة والعمل على تعزيز وتشجيع الزراعة التعاقدية وتشجيع تمويل حصر التربة وتقييم الأراضي لتطوير النمط الزراعي الذي يؤدي لزيادة الإنتاج والإنتاجية.
واوضح مدير البنك أن المساحات المستهدفة هذا العام التي تقدر بـ 10 ملايين فدان في كل ولايات السودان يتم تمويلها بتقانات زراعية كاملة للقطاعين المطري والمروي، كما يقوم البنك بتمويل تقانات جزئية حسب رغبة المزارع، بجانب التمويل التقليدي االمرتبط بالتقانات الحديثة كاستخدام التقاوى المحسنة واستخدام المبيدات.

وقال صلاح إن البنك يخصصص 8,2 مليار جنيه من مبلغ التمويل للتمويل التشغيلي، و1,9 مليار جنيه فقط للتمويل الرأسمالي، مشيرا إلى أن مبالغ التمويل سيتم ضخها على مراحل العمليات الزراعية.