الخرطوم تستضيف أول مؤتمر لرؤساء القضاء الأفارقة

اعلن رئيس القضاء حيدر أحمد دفع الله، أن الخرطوم ستستضيف أول مؤتمر أفريقي لرؤساء القضاء والمحاكم العليا في القارة السمراء، مؤكداً أن المؤتمر المرتقب سيبحث تكوين تحالف أفريقي في مجال القضاء ومكافحة الجريمة العابرة للحدود.
وأكد دفع الله في تصريحات صحفية عقب لقاء جمعه مع الرئيس عمر البشير في القصر الرئاسي يوم الأربعاء، أن المؤتمر سيبحث أيضاً إنشاء مركز أفريقي للدراسات والبحوث القضائية بالسودان أسوة بالمركز العربي ببيروت.
واطلع رئيس القضاء البشير على سير العمل في الجهاز القضائي وخططه ومشاريعه المستقبلية، بجانب نتائج زيارته الأخيرة لدولتي ماليزيا وإندونيسيا.
وأوضح دفع الله أنه تم وقع مذكرة مع الجانب الإندونيسي حول تبادل الخبرات والتدريب والدراسات العليا، ومذكرة أخرى مع الجامعة العالمية في ماليزيا في المجالات الأكاديمية وبناء القدرات.
وقال إنه أطلع البشير على إنشاء دائرتين للمحكمة العليا بمدينة الدامر لولايتي  الشمالية ونهر النيل وأخرى في نيالا لولايات دارفور الخمس.
وأشار إلى الخطة الاستراتيجية العشرية للسلطة القضائية وسعي الجهاز القضائي لحوسبة المحاكم الابتدائية ومحاكم الاستئناف في المرحلة الثانية لمشروع الحوسبة.
وأكد دفع الله دعم البشير لمشروع الإسكان الفئوي للقضاة لتحقيق الاستقرار المهني لهم.
وقال إن المشروع يتكون من 90 وحدة سكنية، بالإضافة إلى إنشاء دار جديدة للقضاة على نسق جديد يضم أجنحة لاستضافة ضيوف البلاد، سيتم وضع حجر الأساس لها خلال الأيام المقبلة