السودان يتسلَّم رئاسة اللجنة الفنية لـ”حوض النيل” الشرقي

تسلَّم السودان رئاسة اللجنة الفنية لدول حوض النيل الشرقي، ممثلاً في أ.د.سيف الدين حمد، وذلك خلال انطلاق أعمال الاجتماع الفني 31 لدول الحوض، الذي يضم السودان وإثيوبيا وجنوب السودان.

وستستمر اجتماعات اللجنة الفنية الاستشارية التي تجري في مدينة مروي بالولاية الشمالية لمدة يومين، يعقبها اجتماع لوزراء المياه بدول حوض النيل الشرقي.

وقال رئيس وفد السودان أ.د.سيف الدين حمد، إن الاجتماع الفني والوزاري يناقش موقف تنفيذ البرامج المجازة خلال العامين السابقين وخطة العام الحالي والقادم.

ونوَّه حمد إلى أن الاجتماع سيتطرَّق للتحديات الحالية والمستقبلية التي تواجه دول الحوض. وأوضح حمد أن مصر لم تحضر الاجتماع الفني والوزاري بسبب تجميدها لأنشطتها في مبادرة حوض النيل.

وسيتسلَّم السودان رئاسة مجلس وزراء المياه لدول حوض النيل الشرقي، يوم الخميس خلال الاجتماع الوزاري، الذي يضم وزراء الدول الثلاث، ويخصص لدراسة توصيات اللجان الفنية الاستشارية.

من جانبه، أعرب رئيس الوفد الإثيوبي تشوما اتو نافع عن سعادته بانعقاده الدورة بالسودان، مُتمنياً أن تخرج بتوصيات تفيد دول الحوض.

من جهته، عبَّر رئيس وفد جنوب السودان توماس جانق عن تفاؤله بأن تدفع مخرجات الدورة بالعمل المشترك بين دول الحوض للأمام، بما يصب في مصلحة شعوب المنطقة.

يُذكر أن السودان يترأس الدورة الحالية للجنة الفنية الاستشارية والمجلس الوزاري لدول حوض النيل الاستوائي، كما أنه تسلَّم رئاسة اللجنة الفنية من إثيوبيا، وسيتسلم رئاسة مجلس وزراء المياه منها كذلك.

 

شبكة الشروق

 

موضوعات متعلقة
/////////////////