السودان يستضيف المؤتمر العالمي للصمغ العربي

أعلن الأمين العام لمجلس الصمغ العربي وعضو المنظمة الدولية، عبدالماجد عبدالقادر، استضافة الخرطوم للمؤتمر العالمي للصمغ، وتوقع أن يتم خلال المؤتمر المُرتقب إنشاء المركز الأفريقي للصمغ العربي وقيام الاتحاد الأفريقي للدول المنتجة للصمغ.

وأكد عبدالماجد، خلال مُشاركته في فعاليات معرض الصحة والغذاء الدولي بمدينة “فرانكفورت” الألمانية، يوم الخميس، خلال تقديمه ورقة عمل وتقرير الدول الأفريقية المنتجة، على أهمية الصمغ العربي، وقال إنه يُعد أهم مدخلات الأغذية والأدوية.

وأشار إلى مشروعات تطوير حزام الصمغ في السودان وما يرجوه من المجتمع الدولي لزيادة إنتاج السلعة وأهمية بعدها العالمي والاستراتيجي.

وقال عبدالماجد إن المجموعة السودانية أعلنت عن التوجه الرامي لبناء المخزون الاستراتيجي من الصمغ والمقدر بحوالي 25 ألف طن.

وشاركت في المعرض أكثر من ثلاثة آلاف شركة متخصصة في صناعة المأكولات والمشروبات والأغذية الحيوية والعقاقير الطبية، ويدخل الصمغ العربي الذي ينتج السودان “85%” من إجمالي إنتاجه العالمي في عدة صناعات.

وتعتبر أوروبا الغربية سوقاً تقليدية للصمغ العربي السوداني، وتُعد شركتا البيبسي والكولا الأمريكيتان من أكبر مستهلكي الصمغ العربي.

ويجيء افتتاح فعاليات معرض مدخلات الصحة والأغذية في اليوم التالي للمؤتمر السنوي للمنظمة العالمية لتطوير الأصماغ، الذي يشارك فيه السودان ممثلاً في مجلس الصمغ العربي وبعض الشركات المصدرة للصمغ بنوعيه الهشاب والطلح.

المصدر: (شبكة الشروق+ موقع النيلين)