السودان يشارك في اجتماعات وزراء دفاع تجمع الساحل والصحراء

قاد الفريق الركن علي محمد سالم وزير الدولة بالدفاع وفد السودان المشارك في اجتماعات وزراء دفاع دول تجمع دول الساحل والصحراء المنعقدة بالعاصمة العاجية أبيدجان يومي الرابع والخامس من مايو الجاري.

و استعرض وزير الدولة بالدفاع لدى مخاطبته الاجتماعات مجمل الاوضاع الأمنية في السودان و الجهود لتي تبذلها الدولة لتعزيز قيم الوفاق الوطني والتوافق السياسي من خلال تنفيذ مخرجات الحوار الوطني الرامية إلى استدامة الاستقرار السياسي وتعزيز حالة الأمن التي تعيشها البلاد .
وتطرق سالم إلى جهود السودان في مكافحة الإرهاب باتخاذه جملة من التدابير القانونية والمراجعات الفكرية والتنسيق الأمني لمكافحة هذه الظاهرة، مشيرا إلى جهود أخرى متلازمة يبذلها السودان أيضا في إطار مكافحة الإتجار بالبشر وتجارة السلاح والمخدرات والجرائم العابرة للحدود،

و عدد سيادته بعض من النجاحات التي حققها السودان في هذا الاتجاه، مشيدا بتجربة القوات المشتركة السودانية التشادية و التي قال انها اضحت أنموذجا يتبع في تأمين الحدود المشتركة لدول المنطقة.

وفي سياق حديثه حول المهددات الأمنية التي تؤثر على أمن واستقرار الإقليم تطرق وزير الدولة بالدفاع إلى دعم حكومة جنوب السودان للحركات المتمردة السودانية وإيوائها رغم الاتفاقيات الأمنية الموقعة بين البلدين والتي تنص على عدم إيواء ودعم الحركات المتمردة من الجانبين، منوها إلى خطورة تحول بعض هذه الحركات إلى مرتزقة ورطت نفسها في الصراعات الداخلية لبعض الدول.

ودعا دول المجموعة والمجتمع الدولي إلى دعم جهود السودان التي يبذلها في مجال مكافحة الإرهاب والحركات السالبة والجرائم العابرة للحدود.