السودان يطلع السفراء الأفارقة على أوضاع حقوق الإنسان في البلاد

أطلعت وزارة الخارجية، يوم الأحد، مجموعة السفراء الأفارقة المعتمدين لدى البلاد، على أوضاع حقوق الإنسان والتقدم المحرز في مجال تعزيزها، كما بحث وزير الخارجية المناوب، محمد عبدالله، مع السفراء أطر التعاون بين البلدان الأفريقية على المستوى الدولي والإقليمي والثنائي.وأكد عبدالله، خلال لقائه بمجموعة السفراء، وفقاً لبيان صادر عن المتحدث باسم الخارجية، قريب الله الخضر، التزام السودان بكافة المواثيق والمعاهدات الدولية الموقعة التي تصون حقوق الإنسان وتحفظ كرامته، مثنياً على التعاون والتنسيق بين الدول الأفريقية في مجال حقوق الإنسان على مستوى المنظمات الدولية.

وتطرق اللقاء للجهود التي بذلتها الحكومة السودانية لإرساء السلام بالجارة الجنوبية، وتوقيع اتفاقية بين فرقاء جنوب السودان، الذي يسهم في العودة الطوعية للاجئين إلى قراهم وإعادة تأهيل ما دمرته الحرب.

بدورهم، ثمن سفراء الدول الأعضاء في المجموعة الأفريقية التقدم المحرز في مجال حقوق الإنسان في البلاد، وأكدوا على دعمهم للخطوات التي اتخذتها الحكومة للوفاء بالتزاماتها الدولية في مجال حقوق الإنسان.

وشدّد السفراء الأفارقة على الدور المنوط بالسودان في مجال إرساء دعائم السلام بدولة جنوب السودان، الذي سينعكس إيجاباً على الاستقرار في الإقليم وتحقيق التنمية.

واتفقت الأطراف خلال اللقاء على عقد لقاءات مشتركة دورية للتداول بشأن المواضيع المختلفة والتنسيق في المجالات كافة.