السودان يناقش تقريره الخامس أمام لجنة حقوق الإنسان بجنيف

جنيف (smc)
عقدت يوم الثلاثاء بمقر المفوضية السامية لحقوق الإنسان بحنيف جلسة مناقشة تقرير السودان الخامس للجنة حقوق الإنسان الخاصة بتنفيذ العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية والتي صادق عليها السودان في العام ١٩٨٦م.

وترأس وفد السودان المشارك في أعمال هذه اللجنة وزير الدولة بوازرة العدل د.محمود دقدق و د .عطيات مصطفي رئيس وحدة مكافحة العنف ضد المرأة والطفل بوازرة العدل وعضو المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان د.الشاذلي الحاج بحضور نائب المندوب الدائم لبعثة السودان بجنيف السفير عثمان أبو فاطمة.
وتناول تقرير السودان المقدم أمام اللجنة جهوده في مجال تطوير وترقية حقوق الإنسان بالبلاد لا سيما التطورات الإيجابية التي
طرأت في هذا الشأن أبرزها الاصلاحات التشريعية والقانونية والعدلية وتنفيذ مخرجات مؤتمر الحوار وبرنامج إصلاح الدولة في جميع مناخيه لا سيما مواءمة وتعديل عدد من القوانين الوطنية والمصادقة علي عدد من الاتفاقيات والمواثيق الدولية اتساقاً مع التزامات السودان الدولية ،مؤكداً التزام السودان بالتعاون مع حميع الآليات الدولية المرتبطة بحقوق الآنسان .
وأشار وزير الدولة بالعدل في بيانه أمام اللجنة الي برامج الدولة من أجل تمكين المرأة في الحياة السياسية والمشاركة العامة كما أشار الي الجهود التي اطلعت بها حكومة السودان في حل النزاع في دولة جنوب السودان ومبادراته علي مستوي الإقليم واستضافة البلاد لأكثر من مليون لاجئ من دول الجوار.
واستمع وفد السودان في هذه الجلسة التفاعلية لعدد من أعضاء اللجنة حول عدد من الموضوعات ابرزها موضوعات تنفيذ توصيات ألية الاستعراض الدولي الشامل وبعض القضايا والادعاءات المتعلقة بحقوق الإنسان
وجدد رئيس وفد السودان التزام السودان وتأكيده علي تعزيز وتحسين حالة حقوق الإنسان والدفع بعملية التنمية لمواصلة خفض الأمية وتعزيز التمتع الكامل بحقوق الإنسان.