النائب الأول يفتتح الإثنين معرض الخرطوم الدولي للكتاب

الخرطوم
يفتتح الفريق أول ركن بكري حسن صالح، النائب الأول لرئيس الجمهورية، في السابعة من مساء الاثنين الدورة الثانية عشرة لمعرض الخرطوم الدولي للكتاب، بأرض المعارض ببري، والذي يستمر في الفترة من 17-29 من أكتوبر الجاري والذي تنظمه وزارة الثقافة بمشاركة أكثر من 300 دار نشر محلية وأجنبية.

وأعلن الأستاذ الطيب حسن بدوي، وزير الثقافة في مؤتمر صحفي عقدته الوزارة بقاعة وزارة الإعلام، اكتمال كافة الاستعدادات لافتتاح المعرض.
وقال إن هذه الدورة تمثل المشروع الأكبر بعد الحوار الوطني والذي جرى فيه حوار ثقافي وفكري ومساحة للتداول الفكري والتبادل الثقافي بما يتسق ومخرجات الحوار الوطني ويجعل من المعرض مساحة للحراك الفكري ويؤكد أن الخرطوم تكتب وتطبع وتقرأ. وأعرب بدوي عن أمله في تحقيق كل أهداف المعرض الأساسية، مشيراً إلى أن المعرض حقق تطوراً ملحوظاً في إطار الإنارة والتثقيف في ظل تحديات سياسية تواجه المنطقة. وأكد سيادته أن السودان ظل يضطلع بدوره في نشر الوعي الفكري والثقافي.
من جانبه استعرض الأستاذ سيد هارون، وزير الدولة بوزارة الثقافة، البرامج المصاحبة للمعرض والتي تستمر طيلة أيام المعرض صباحاً ومساء وتشمل محاضرات وندوات وفنون وزيارات متعددة للمدارس وتدشين بعض المؤلفات بحضور أصحابها .
إلى ذلك قدم الأستاذ كرم الله حامد خلف الله، وكيل الوزارة، تنويراً عن اكتمال الاستعدادات عبر خمس محطات مبيناً أن وزن الكتب الواردة بلغ 700 ألف كيلو.
وأوضح الأستاذ بشير سهل جمعة، الأمين العام لمجلس المصنفات وحقوق المؤلف، أنهم في المجلس لا يسمحون بالكتب التي تمس العقائد والعرق والأمن القومي، مؤكداً أن دولة سوريا ستشارك ب 30 دار نشر رغم جرحها النازف.