الوطني: لن تستطيع أي جهة عرقلة استفتاء دارفور

2 مليون شخص يسجلون في استفتاء دارفور

الخرطوم (smc)- وكالات

قطع حزب المؤتمر الوطني بعدم استطاعة أي جهة إفشال الاستفتاء بدارفور في وقت كشف عن تسجيل نسب التسجيل بالولايات الخمس التي تتمتع بالأمن والاستقرار، مؤكداً أن عملية التسجيل تسير بصورة جيدة بمشاركة المواطنين.
وقال الضو الفكي أمين أمانة دارفور الكبرى بالحزب لـ(smc) إن السلطات قادرة على حسم أي مخطط يؤدي لعرقلة مسيرة الاستفتاء الإداري، مبيناً أن أي دعوة للتحريض من أي جهة تحسم بالقانون والدستور، مشيراً إلى أن الاستفتاء الإداري يعتبر إستحقاق دستوري وأخلاقي تجاه وثيقة الدوحة التي ضمنت في دستور 2005م الانتقالي.
وسخر الفكي من المطالبة بتأجيل الاستفتاء مبيناً أن دارفور مستهدفة حتى لا تنعم بالأمن والاستقرار موضحاً أن مواطني دارفور حريصون على إقامة الإستفتاء بعد التدافع الكبير نحو إجراءات التسجيل.   إلى ذلك أعلناستفتاء دارفور وزير الإعلام في السلطة الإقليمية لولايات دارفور الخمس، عبدالكريم موسى، عن تسجيل نحو 2 مليون شخص في الأسبوع الأول لعملية الاستفتاء الإداري في ولايات الإقليم، مؤكداً أن الذين استوفوا شروط التسجيل بلغ عددهم 3 ملايين شخص. وقال موسى في حديث لبرنامج “صباح الشروق” يوم الثلاثاء، إن الاستفتاء من الاستحقاقات التي أتت بها وثيقة الدوحة وأوردتها من قبل اتفاقية أبوجا للسلام في دارفور، مبيناً أن عملية التسجيل خلال الأسبوع الأول تمضي بصورة طيبة.

كلمات ذات صلة