انخفاض نسبة الأمية في البلاد إلى 24%

قال النائب الأول لرئيس الجمهورية، الفريق أول ركن بكري حسن صالح، إن نسب الأمية انخفضت من 51% في 2003 إلى 24% في العام الجاري. وأكد دعم ومساندة الحملة القومية لمحو الأمية وتعليم العمال، وتوفير الموارد المالية اللازمة لها.ووجّه لدى مخاطبته الاحتفال بتخريج دارسي محو الأمية وتعليم الكبار، يوم الإثنين، ولاة الولايات بوضع برامج محو الأمية في مقدمة أولوياتهم، وأضاف قائلاً “رغم انخفاض نسب الأمية غير أنه من المطلوب استعجال حملات محو الأمية للقضاء عليها”.

وقال إن معدل انتشار الأمية عالمياً مخيف فهناك 1 من بين 5 أشخاص يعانون من الأمية في العالم، رغم التقدم في التقانة، وأشار إلى وجود 800 مليون أمي معظمهم من شريحة الأطفال والشباب.

وأضاف “نحتفل اليوم بتخريج دارسين حطموا سجن الأمية وخرجوا لينضموا إلى ركب العمل المعزز بالمعرفة، ليكون السودان واحداً من الدول المشار إليها بالبنان في القضاء على الأمية”.

وأعلن عن وضع حلول جذرية لمعالجة مسألة الأمية واستهدافها بالحوار في صياغته الاجتماعية والسياسية وعبر وضع حد للتنازع ومحاصرة الفقر، بجانب تعزيز الرعاية الأسرية والعمل على محاربة المخدرات وتفشي أركان الجريمة حتى نبلغ غاياتنا تحقيقاً لوطن خالٍ من الأمية.

سونا