انطلاق عمليات الحصاد من سنار وإرتفاع كبير في المساحات المزروعة

رأس النائب الأول لرئيس الجمهورية رئيس مجلس الوزراء القومي الفريق أول ركن بكري حسن صالح الأحد بمجلس الوزراء اجتماع اللجنة العليا لمتابعة الموسم الزراعي بمشاركة عدد من ولاة الولايات ووزراء الزراعة بالولايات.

واستعرض الاجتماع تقريرين حول سير الموسم الصيفي وترتيبات الإعداد للموسم الشتوي قدمهما بروفيسور عبد اللطيف العجيمي وزير الزراعة والغابات.

وأوضح العجيمي في تصريحات صحفية أن الموسم حدثت فيه تغييرات في التركيبة المحصولية حيث ارتفعت مساحات السمسم والقطن عن طريق الشراكات التعاقدية بفضل السياسات التشجيعية والشراكة الاستراتيجية مع القطاع الخاص .
وقال إن محصول القطن ارتفعت مساحته إلى 435 ألف فدان مقارنة بـ230 ألف فدان خلال الموسم السابق بنسبة زيادة بلغت 89% وذلك بفضل السياسات التشجيعية والشراكة مع القطاع الخاص والمزارعين مشيرا إلى ارتفاع مساحات زهرة الشمس والذرة الشامية والسمسم الأمر الذي يؤكد التحول نحو المحاصيل المطلوبة في الأسواق العالمية.

وأبان أن النائب الأول وجه بتكوين غرفة لمتابعة حصاد الموسم الصيفي مضيفاً أن بداية الحصاد ستنطلق من ولاية سنار .

وقال وزير الزراعة إن النائب الأول وجه بأهمية الاحصاءات الزراعية في التخطيط وبناء قاعدة معلومات حول المحاصيل والمساحات الزراعية ،وكشف عن زيارات ستقوم بها فرق الاقتصاد والإحصاء الزراعي للمشروعات الزراعية والمناطق الانتاجية ،مؤكدا أن موسم هذا العام يعد ناجحا ومبشرا بانتاج عالٍ.

وأمن الاجتماع على أهمية محصول القمح باعتباره محصولا استراتيجيا كما أمن أيضا على محفظة البذور الزيتية ووجه بدعم ومضاعفة رأس مالها.

سونا