انطلاق فعاليات أسبوع الدبلوماسية الثقافية الأسبوع القادم

الخرطوم في 14-3-2019(سونا) – تنطلق – الاثنين المقبل – بالنادي الدبلوماسي بالخرطوم، فعاليات أسبوع الدبلوماسية الثقافية والذي يستمر حتى الثالث والعشرين من الشهر الحالي.

ويخاطب وزير الخارجية الدرديري محمد احمد الجلسة الافتتاحية، وذلك بمشاركة وزارات، الثقافة والتعليم العالي، والتربية والتعليم، ومجلس الصداقة، والمجلس الأعلى للشباب والرياضة، واللجنة الوطنية لليونسكو.

وقال وكيل وزارة الخارجية السفير بدر الدين عبد الله في تنوير للإعلاميين بوزارة الخارجية اليوم، إن أسبوع الدبلوماسية الثقافية يناقش عددا من المحاور المتعلقة بالدبلوماسية والرياضة والثقافة والحضارة السودانية والتعاون العلمي والأكاديمي كأدوات عمل السياسية الخارجية، كما يشتمل على معرض للإنتاج الفكري والأدبي للدبلوماسيين السودانيين، الى جانب معرض سياحي ومعرض للآثار والفن التشكيلي، فضلاً عن تنظيم رحلة في اليوم الختامي للدبلوماسيين الأجانب في الخرطوم الى منطقة البجراوية.

وأكد اهتمام وزارة الخارجية بالدبلوماسية الثقافية باعتبارها من أهم ركائز العمل الدبلوماسي، مشيراً إلى ارتباطها بالعلاقات الدبلوماسية المستدامة والدبلوماسية الاقتصادية ذات المصالح، وأوضح أن اهتمام الخارجية في الفترة المقبلة بالدبلوماسية الثقافية يهدف الى تغيير الصورة الذهنية غير الإيجابية عن السودان وتقديمه بصورته الحقيقية ويسهل العمل الدبلوماسي والاستثماري.

وأبان الوكيل أن الدبلوماسية الثقافية تمثل ركيزة القوى الناعمة في المنطقة الأفريقية، لافتاً الى امتلاك السودان لأدوات الدبلوماسية الثقافية، وقال إن من أهداف أسبوع الدبلوماسية، خلق إدراك ووعي وسط الدبلوماسيين والسفراء والمنتمين للعمل الخارجي بأهمية الأدوات الثقافية في العمل الدبلوماسي، فضلاً عن لفت نظر السودان للمقومات القومية التي يمكن ان تساعد في العمل الخارجي. وشدد على أهمية ربط ابناء السودان بالمهجر عبر الثقافة وربطهم وجدانيا بالوطن، الى جانب قيام شراكة بين المبدعين السودانيين وسفارات السودان في الخارج؛ بالإضافة الى تنسيق الجهود في مجال الإنتاج السينمائي وعرض الأفلام وتنظيم العمل السياحي والترويج له وتفعيل البروتوكولات، وتطرق الوكيل الى الجهود التي قامت بها وزارة الخارجية في تعزيز العمل الثقافي والسياحي.

وتحدث في التنوير الإعلامي السفير خالد عباس مدير إدارة التعاون الثقافي بالخارجية، مشيراً الى أن أسبوع الدبلوماسية الثقافية يشتمل على مناشط ثقافية وفنية ورياضية وزيارات لمواقع ثقافية وتعريف المجتمع الدبلوماسي بالتراث الثقافي السوداني.

المصدر:(سونا)