انعقاد المجلس الأعلى للتعدين برئاسة البشير يوم الاثنين

يعقد المجلس الأعلى للتعدين برئاسة رئيس الجمهورية عمر البشير أول اجتماعاته الاثنين المقبل بالقصر الجمهوري، بحضور أكثر من 27 مسؤولاً دستورياً، بينهم وزراء المعادن والداخلية والعدل والمالية ومدير جهاز الأمن والمخابرات الوطني ومحافظ بنك السودان المركزي.
وقالت وكالة السودان للأنباء إن الاجتماع يشارك فيه أكثر من 27 مسؤولاً دستورياً، بينهم 20 وزيراً، بجانب ولاة الولايات ذات النشاط التعديني ووكيل وزارة المعادن مقرر المجلس.
وكان تشكيل المجلس جاء وفقاً للقرار الجمهوري رقم 229 لسنة 2015 استناداً على أحكام المادة 4 من قانون تنمية الثروة المعدنية والتعدين لسنة 2015، الذي جعل المجلس السلطة العليا المسؤولة عن شؤون التعدين، وتتمثل اختصاصات وسلطات المجلس في إجازة السياسات والخطط العامة للتعدين التى يقترحها وزير المعادن.
كما يضع المجلس الاستراتيجيات المتعلقة بالتعدين والثروة المعدنية ومراعاة المصالح القومية في المشاريع ذات البعد الداخلي والإقليمي والدولي وتهيئة المناخ الجاذب للاستثمار في قطاع المعادن وإزالة المعوقات والتقاطعات بين مستويات الحكم المختلفة والمستثمرين والمجتمعات المحلية بالتنسيق مع الولايات والوحدات ذات الصلة، والعمل على سلامة البيئة وحفظ الموروثات الثقافية والأثرية بالتنسيق مع الجهات المختصة، وإزالة التداخلات بين اختصاصات الجهات ذات الصلة.