تركيا: الرئاسة السودانية قررت تأميم مدارس “غولن”

قال السفير التركي لدى الخرطوم، جمال الدين أيدين، يوم الأربعاء، إنّ الرئاسة السودانية اتخذت قراراً بتأميم المدارس التابعة لمنظمة (فتح الله غولن/ الكيان الموازي) الإرهابية، العاملة داخل عدد من ولايات السودان المختلفة على حسب قوله.

وأوضح أيدين لمراسل الأناضول، أنّ قرارًا أوليًّا بخصوص تأميم مدارس غولن في السودان، تمّ اتخاذه مطلع العام الحالي، وأنّ محاولة الانقلاب الفاشلة التي جرت في تركيا منتصف الشهر الماضي، ساهمت في تسريع تنفيذ هذا القرار.

وأضاف “الرئاسة السودانية أطلقت مشروع تأميم المدارس”، وأنها طلبت من وزارة التربية التركية، إرسال وفدٍ إلى الخرطوم لتقديم المساعدة خلال عملية التأميم.

وقال أيدين أنّ العديد من المنظمات الرسمية والمدنية في السودان، أعلنت دعمها المطلق لتركيا تجاه محاولة الانقلاب الفاشلة، مبيناً أن سفارته ما زالت تستقبل الوفود الداعمة والمتضامنة مع تركيا.

وشهدت العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول، في 15 يوليو الماضي، محاولة انقلابية فاشلة، نفذتها عناصر محدودة من الجيش، تتبع لمنظمة (فتح الله غولن) حاولوا خلالها إغلاق الجسرين اللذين يربطان الشطرين الأوروبي والآسيوي من مدينة اسطنبول (شمال غرب)، والسيطرة على مديرية الأمن فيها وبعض المؤسسات الإعلامية الرسمية والخاصة.

يُذكر أن فتح الله غولن يقيم في الولايات المتحدة الأميركية منذ عام 1999.