توجيه بتحصيل إيردات الصادر عبر الجهاز المصرفي

وجَّه الاجتماع الثالث لبحث إجراءات ضبط سعر الصرف، برئاسة رئيس الجمهورية، المشير عمر البشير، وجَّه بتحصيل إيرادات الصادر، بما فيها الذهب عن طريق الجهاز المصرفي وليس عن طريق السوق الموازي. وأقرَّ الاجتماع بتوجيه السلع الأساسية عن طريق الجهاز المصرفي.

وتناول الاجتماع، الذي انعقد الاثنين، بالقصر الجمهوري، مدى تنفيذ وتأثير الإجراءات التي تم اتخاذها في الاجتماع الثاني، الأسبوع الماضي، على الواقع الاقتصادي.

وقال وزير المالية، الفريق محمد عثمان الركابي، وفق وكالة السودان للأنباء، إن الاجتماع ناقش سياسات دعم سعر الصرف وزيادة الصادرات وضبط إيراداتها وترشيد الواردات، كما وقف الاجتماع على موقف تنفيذ كل القرارات السابقة التي تم تنفيذها بنسبة كبيرة.

وأضاف أن الاجتماع اتخذ عدة إجراءات وموجهات جديدة تدعم السيطرة على سعر الصرف بضمان انسياب موارد النقد الأجنبي في الجهاز المصرفي، وعدم تسرب إيرادات الذهب والصادرات السودانية إلى السوق الموازي، وانسيابها في الجهاز المصرفي، وترشيد الطلب على النقد الأجنبي بحظر بعض السلع.

وقال “إن القرارات التي صدرت سيتم الالتزام بها للسيطرة على الاقتصاد، وإدخال كل المعاملات بالنقد الأجنبي في الجهاز الرسمي”.

سونا