جهاز الإتصالات ينظم ورشة للشبكات المعرفة برمجياً

الخرطوم (smc)

انطلقت صباح اليوم ببرج الإتصالات ورشة “الشبكات المعرفة برمجياً (SDN) ووظائف الشبكات الافتراضية وتطبيقها في شبكات الإتصالات”، والتي تنظم لأول مرة في افريقيا والشرق الأوسط.

وقال د. أحمد عبدالله محمد علي مدير إدارة التخطيط بجهاز تنظيم الإتصالات والبريد، إن البلاد موعودة بتقنية جديدة في مجال شبكات الاتصالات والبريد، موضحاً إن تقنية الشبكات المعرفة برمجياً ظهرت لأول مرة 2008 في العام بينما ظهرت رسمياً للعالم في 2012 وبدأت تنتشر، مبيناً أنه وخلال العشر سنوات القادمة سيتم الإستبدال وبشكل شبه كلي لتقنية الشبكات التقليدية الحالية، مؤكداً أن جهاز تنظيم الإتصالات يعمل على الدفع بتقنيات الاتصالات وتشجيع التطور في القطاع، مشيراً إلى أن الغرض من الورشة التوعية والتوجيه للمشغلين في السودان بالتقنية الجديدة والمكاسب الذي يمكن التزود بها لتجويد الخدمة.

من جانبه أوضح د. أحمد عبد العزيز عبداللطيف، أن الشبكات المعرفة برمجياً (SDN) ووظائف الشبكات الإفتراضية هما العمود الفقري لتقنية الجيل الخامس للانترنت، مبيناً أن التقنية الجديدة ستغير واقع الشبكات الاتصالات بمعيارية جديدة تهدف إلى حل المشاكل وتخفيض التكاليف وتحويل الشبكات من هاردويرد إلى سوفت وير بجانب المساهمة في تطوير خدمات الانترنت.