صندوق الشرق ينفذ (1000) مشروع خدمي وتنموي

قال وزير الدولة والمدير التنفيذي لصندوق إعادة بناء وتنمية الشرق، أبوعبيدة دُج، إن الصندوق نفذ نحو 1.2 ألف مشروع تنموي وخدمي في ولايات الشرق الثلاث “كسلا، القضارف، والبحر الأحمر”.

وأكد دُج، يوم الثلاثاء، في تصريحات لوكالة “الأناضول” التركية، إكمال المشاريع التي تعهّد بها مؤتمر المانحين قائلاً “نفذنا 80% من جملة المشروعات الخدمية البالغة 170 مشروعاً.

وأوضح أن الصندوق يعتمد بشكل رئيس على الزراعة للقضاء على الفقر في شرق البلاد، الذي يبلغ تعداد سكانه نحو 5 ملايين نسمة. وقال “نحن نعمل على تأهيل المشاريع الزراعية في “حلفا، طوكر والقاش” التي تبلغ مساحتها الثلاثة مجتمعة 1.2 ألف فدان، إضافة إلى مشاريع الزراعة الآلية في الشرق التي تبلغ مساحتها 7 آلاف فدان”.

وأعلن اكتمال الدراسات لمشروع ستيت الزراعي، البالغة مساحته مليون فدان، وأشار إلى طلب عدد من الدول للدراسات للبدء في زراعته.

وأشار الوزير إلى أنّ “التغطية الكهربائية وصلت 90% من ولايات شرق السودان الثلاث، وغطت 600 قرية إلى جانب المشاريع الصناعية”، لافتاً إلى ربط الولايات الثلاث بالطرق والجسور لتعزيز التواصل الاجتماعي وربط مناطق الإنتاج بالاستهلاك، وأعلن عن إكمال مشروع طرق الشرق بمساحة تبلغ 600 كيلومتر في الولايات الثلاث، إلى جانب بناء 4 جسور على الانهار انتهى العمل فيها بنسبة 90%.

وتطرق دُج إلى معالجة الصندوق لمشكلات الصرف الصحي في عواصم ولايات الشرق الثلاث، من خلال تأسيس شبكة صرف صحي حديثة، من المقرر أن يبدأ العمل بها في يونيو المقبل لإنشاء شبكة صرف في مدن القضارف، كسلا وبورتسودان”.

وتبلغ تكلفة الشبكة نحو 325 مليون دولار مقدمة من الصندوق الكويتي للتنمية، وفق أبوعبيدة، متوقعاً اكتمال تأسيس الشركة في 2022.

ودعا المدير التنفيذي للصندوق تركيا للمساهمة في مشاريع تنمية وإعمار شرق السودان، لا سيما المتعلقة بمجالات التعليم التقني. ومضى بالقول “قدمنا للسفير التركي السابق في الخرطوم، العام الماضي، مقترح إنشاء جامعة تقنية في ولاية البحر الأحمر بتكلفة مالية تبلغ نحو 18 مليون دولار، ونتطلع للعمل قدماً فيها.

وكالات