“قائمة التراث العالمي”: لو كوربوزييه أوّل الناجحين

اسطنبول – العربي الجديد
17 يوليو 2016
بعد يومين من التوقف بسبب الانقلاب العسكري الفاشل في تركيا، عادت اجتماعات لجنة اليونكسو الخاصة بالتراث العالمي إلى الانعقاد في اسطنبول. ورغم أن موعد إعلان النتائج كان مقرراً في يوم 20 تموز/ يوليو المقبل إلا أن اللجنة – وكأنها قرّرت لفت الانتباه – بدأت في إعلان بعض النتائج حيث صدر عنها اليوم بيان في صفحتها في تويتر عن اختيار أعمال المعماري الفرنسي شارل إدوار جانيريغري (1887 – 1965) المعروف بلقب “لو كوربوزييه” ضمن قائمة التراث العالمي.

رغم أن ترشيح أعمال لو كوربوزييه كان فرنسياً إلا أن أعماله التي قبلتها اللجنة تتوزّع على عدة بلدان في العالم هي ألمانيا والأرجنتين وبلجيكا والهند واليابان وسويسرا، ولعل هذا التوزيع هو الذي خدم ملف لو كوربوزييه. للتذكير فإن أعمال المعماري الفرنسي كانت قد رشحت مرّتين في السابق (2009 و2011) دون أن توفّق في دخول قائمة التراث العالمي.

اللافت أيضاً في قرار لجنة اليونسكو هو ذلك الميل نحو المعمار المعاصر في دورة هذا العام بعد أن كانت معظم الترشيحات السابقة من نصيب المواقع الأثرية القديمة.

من المواقع المرشحة الأخرى لتنضم إلى قائمة التراث العالمي: منطقة الأهوار في العراق وآثار لبدة الليبية (التي أضيفت بشكل طارئ ضمن الاجتماعات) والآثار الشاطئية في أنتيغوا وبرمودا (منطقة الكارييبي) وكهوف إنسان النياندرتال في جبل طارق ومدرّج فيلبيس في اليونان ومقابر نالاندا ماهافيهرا في الهند وأرخبيل رافيياخيخيدو في المكسيك وجبال كويتنداغ في تركمانستان وغيرها.
المصدر: “العربى الجديد”