قرض كويتي بـ68 مليون دولار للصرف الصحي بالشرق

وقعت وزارة المالية، إنابة عن حكومة السودان، الخميس، اتفاقية مع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية لتمويل مشروعات الصرف الصحي في ولايات الشرق بقيمة 68 مليون دولار، ويبدأ العمل يونيو من العام الحالي، ويستمر حتى العام 2022.

أكد وزير الدولة بالمالية عبدالرحمن ضرار أن ثمة تعاوناً بناءً قدمه الصندوق الكويتي بالسودان في شتى المجالات الحيوية، مشيراً إلى أنها تتوافق مع جهود الدولة في تحقيق التنمية الاقتصادية.

وأضاف “الصندوق مول عدداً من مشاريع التنمية في القطاعات الاجتماعية والمشروعات الاستراتيجية”.

وقال ممثل الصندوق الكويتي طارق يوسف المنيس، إن القرض سيسهم في تنفيذ مشروعات الصرف الصحي في كل من مدن القضارف وكسلا وبورتسودان، مبيناً أن ذلك يأتي في إطار التزامات الكويت خلال مؤتمر المانحين الذي انعقد بها لدعم ولايات الشرق.

ونوّه إلى اأن الصندوق الكويتي أسهم في الكثير من المشاريع الزراعية والمياه والكهرباء، وقدم قروضاً بلغت قيمتها 28 قرضاً بإجمالي المليار دولار.

إلى ذلك، أكد المدير التنفيذي لصندوق إعمار الشرق أبو عبيدة محمد دج أن القرض يأتي إنفاذاً لموجهات مؤتمر المانحين الذي انعقد بوقت سابق في الكويت لدعم المشروعات التنموية بولايات الشرق بكلفة بلغت 500 مليون دلار.

وأوضح دج بأن القرض يشمل كل الإنشاءات الخاصة بمشروع الصرف الصحي والمياه وغيرها، وأن القرض الحالي الذي بلغ 76 مليون دولار، تعد مرحلة أولى ثم تأتي أخرى، حتى يتم الانتهاء من أعمال المشروع في 2022.

وتابع “المشروعات المستهدفة بلغت نحو ألف و200 مشروع في الطرق والزراعة الآلية وغيرها”.

الشروق