قمة البحيرات تعتمد إقتراح السودان بإرسال بعثة عاجلة الي كينيا

كشف وزير الدولة بالخارجية السفير عطا المنان بخيت عن إقتراح تقدم به السودان في قمة دول البحيرات العظمي التي شارك فيها السودان بوفد برئاسة نائب رئيس الجمهورية حسبو محمد عبدالرحمن مفاده إرسال بعثة عاجلة الى كينيا لنقل رسالة تضامن من شعوب وحكومات دول البحيرات للشعب الكيني .وذلك بعد قرار المحكمة العليا بإعادة الانتخابات الرئاسية الكينية.

وقال في تصريح (لسونا ) أن الاقتراح وجد ترحيبا من قادة مجموعة البحيرات وتم تكليف الرئيس الكنغولي ديني ساسو نغيسو بزيارة كينيا مع وفد من الدول الاعضاء خلال الفترة القادمة وذلك للوقوف مع الشعب الكيني حتى تتم الانتخابات في أجواء يسودها الأمن والطمأنينة.

وأوضح عطا المنان أن مشاركة السودان في قمة برازافيل كانت مهمة ومثمرة بالنظر الى التوصيات التي خرجت بها خاصة المتعلقة بعدم إيواء أو إستضافة الحركات السالبة التي تهدد السلم والأمن في إقليم البحيرات .
وأضاف أن التطور المهم في هذه القمة يتمثل في إختيار السودان عضوا ومقررا في الالية الثلاثية لمجموعة دول البحيرات التي تضم الي جانب السودان كل من أنجولا والكنغو مبينا أن هذه الالية ستكون المشرفة على كل الأعمال المتعلقة بالترتيب والإعداد لقمة الرؤساء القادمة.