مصارعة النوبة وصينية غداء وطفل سوداني تجتذب أنظار الأتراك

 

أنقرة/

اجتذبت أنظار الأتراك صور لمشاهد من مصارعة النوبة” وصينية طعام وثلاثة أطفال سودانيين تطل من عيونهم البراءة وروعة النيلين، نشرت ضمن معرض السودان المصور الثانيو ينظمه الطلاب السودانيين في محطة مترو كزلاي المركزية بالعاصمة التركية أنقرة.

انطلقت يوم الاثنين 8 أكتوبر 2018م في العاصمة التركية أنقرة فعاليات معرض السودان المصور الثاني. شارك في افتتاح المعرض بمعية سعادة السفير دكتور يوسف الكردفاني ودكتور وليد الطيب رئيس رابطة الطلاب السودانيين بأنقرة والأستاذ سعيد يوسف نائب مدير الهيئة الوزارية للأتراك في الخارج والشعوب الصديقة هي المسؤولة عن المنح الدراسية في تركيا ومدير العلاقات الخارجية في بلدية كيتشورنت راعية المعرض ومدير شعبة الانتربول في تركيا والسيد أورهان أيدن ممثلا لشعبة السودان في هيئة التعاون والتنسيق التركية (تيكا).

نيابة عن رابطة الطلاب السودانيين، رحبت روان حسين الحفل الكريم وضيوف المعرض من الأتراك والطلاب الدوليين الدارسين بتركيا وتوجهت بالشكر لبلدية كيتشورنت لرعايتها لمعرض السودان المصور هذا العام.

وأكد على مشاركة الطلاب السودانيين في تمتين أواصر الأخوة والصداقة بين السودان وتركيا. في كلمته، وصف الكردفاني المعرض بأنه يمثل رمزا للصداقة والأخوة بين السودان وتركيا .. ودعا الأتراك لمشاهد تفاصيل الحياة السودانية من خلال هذه الصور التي تمثل السودان في تاريخه وثقافته وتنوعه. أشار الكردفاني إلى أن البلدين وقعا عدد من الاتفاقيات المهمة في مجالات الزراعة والتعدين والتجارة وقال إن بعض هذه الاتفاقيات دخلت حيز التنفيذ.

أشاد نائب مدير المنحة التركية بالطلاب السودانيين الدارسين في تركيا، قال في كلمته “عندما سمعت طالبتنا الأخت روان حسين تتحدث التركية بهذا الجمال شعرت بالفخر” وأشار يوسف إلى أن تركيا زادت عدد المنح المقدمة إلى السودان إلى الضعف هذا العام ليتجاوز عدد الطلاب السودان 600 طالب.

اهتمت كبريات الصحف التركية الصادرة صباح اليوم بخبر افتتاح المعرض ، فقد أوردت الخبر صحف (ملليت) و(استار) و (خبر ترك) و(تايم ترك) ووكالة الأناضول . درجت رابطة السودانيين بأنقرة على إقامة معرض للصور عن السودان سنويا تعريفا بحضارته وتنوعه الثقافي في محطة المترو الرئيسية ويمر عبرها يوميا أكثر من 500 ألف شخص، ويستمر المعرض هذا العام حتى يوم 15 أكتوبر الجاري.