وزير المالية: ديسمبر آخر عهد للدفع نقداً في المعاملات الحكومية

جدّد وزير المالية، محمد عثمان الركابي، بأن نهاية ديسمبر المقبل سيكون آخر عهد للدفع نقداً في المعاملات الحكومية، مبيناً أن المشروع الذي بدأ تطبيقه بالتحصيل الإلكتروني والحوسبة بجميع ولايات السودان حقق فوائد عديدة، منها اقتصاد الزمان والمكان. وأوضح خلال مخاطبته الأربعاء، منتدى الإعلام الرقمي بوزارة المالية، تحت عنوان “الدفع الإلكتروني: تحقيق الإصلاح الاقتصادي وتعزيز للقدرات الوطنية”، أن كل ذلك يهدف للوصول إلى الحكومة الإلكترونية.وأكد جاهزية وزارته للمشاركة مع وزارة الاتصالات ومركز المعلومات في صناعة المستقبل، وتحقيق الأهداف الاستراتيجية في مجال التنمية المستدامة، وتحسين حياة المواطن.

ووجّه الركابي بالتحول نحو اقتصاد المعرفة، لتحقيق نقلة نوعية في المجال الاقتصادي والشفافية، والتوزيع العادل لموارد الدولة، والوصول إلى مجتمع مبني على تكافؤ الفرص والتقدم الاقتصادي.

وكشف مدير شركة الخدمات المصرفية، عمر عمرابي، أن حجم الأموال التي تم تحصيلها عبر الدفع الإلكتروني بلغ ملياراً و(200) مليون جنيه كسيولة دخلت الجهاز المصرفي.

وقال عمرابي إن الدفع الإلكتروني للخدمات الحكومية يحقق الانتشار بتوفير ضوابط تكون أكثر مرونة، وأعلن عن اقتراب تطبيق الفوترة الإلكترونية للضرائب.

ودعا إلى إحداث نقلة وإدخال خدمات غير حكومية في السداد الإلكتروني، مبيناً أن عدد الخدمات الحكومية المستهدفة بالسداد الإلكتروني يبلغ (21) ألف خدمة.

موقع الشروق