1.5 مليار دولار عائدات السياحة في 2016م

الخرطوم

كشف وزير السياحة محمد أبو زيد مصطفى أن عائدات السياحة في السودان تسير إلى الأحسن حيث بلغت هذا العام مليار و500 مليون دولار بزيادة 7.1% من العام الماضي، مشيرا إلى أن السياحة تعتبر المنصة التي يطل عليها السودان خارجياً .
وقال أبو زيد في الحديث الأسبوعي بوزارة الإعلام، إن الوزارة استطاعت أن تستعيد عضوية السودان في منظمة السياحة العالمية بعد أن فقدها بسبب عدم دفع الاشتراكات لأكثر من 25 عاماً، وأبان أن استعادة موقع السودان في المنظمة العالمية استفاد منها السودان في توقيع مذكرات تفاهم مع المنظمة لإنفاذ عدد من الدورات التدريبية والترويج، بجانب التوقيع على اتفاقية انضمام للمنظمة السياحية لمكافحة الفقر ومقرها كوريا الجنوبية بجانب (14) دولة، وأن الاتفاقية هدفها تشجيع الصناعات المحلية واليدوية وخلق فرص في مجال السياحة الهادفة إلى تنمية المجتمعات المحلية.
وأكد أبو زيد أن السودان ولأول مرة يشارك في معارض دولية بعد غياب دام لأكثر من (10) سنوات بكل من لندن – اسبانيا – بكين – تركيا – اليابان – موسكو والأمارات العربية المتحدة، وأشار إلى أن الوزارة تعمل في برامج طور التنفيذ مع الصين في مجال السياحة باعتبارها من كبريات الدول المصدرة للسياحة، موضحاً أن الوزارة فرغت من اختيار 38 وكالة سياحة لهذا الغرض بينما بلغت الوكالات الصينية 3231 وكالة.
وقال الوزير إن الوزارة حققت مكاسب عديدة بعد أن تم تسجيل جزيرة سنجنيب ودنقناب على البحر الأحمر ضمن منظومة التراث الطبيعي العالمي ، بينما تم تسجيل البجراوية وجبل البركل ضمن منظومة التراث الثقافي العالمي.
وأوضح أبوزيد في الحديث الأسبوعي أن السودان يتمتع بإمكانيات هائلة في مجال السياحة وتوجد به مواقع سياحة قل ما يوجد مثيل لها في العالم ، إلا أنه قال إن من الصعوبات التي تواجه السياحة في السودان الطرق والكهرباء وأن الوزارة تحاول مع جهات الاختصاص لإزالة تلك العقبات مستقبلاً ، وأكد سيادته أن السياحة في عمق الاقتصاد، داعياً كافة الجهات المعنية الحكومية والقطاع الخاص للانتباه للسياحة والعمل على تطويرها ، مشيرا إلى أن هناك الكثير من الدول الأقل من السودان سياحياً تشكل المصدر الأساسي من مصادر إيراداتها. وتطرق في هذا الاتجاه إلى المشروع القطري الذى ساهم بشكل كبير في ترميم الإهرامات والبركل بما قيمته 35 مليون دولار .