(5) آلاف طالب وطالبة يشاركون في انطلاق الدورة المدرسية القومية

 

انطلقت بولاية النيل الأبيض، يوم الأحد، فعاليات الدورة المدرسية القومية رقم 26  بمشاركة أكثر من خمسة آلاف طالب وطالبة من مختلف ولايات السودان، بتشريف النائب الأول لرئيس الجمهورية، الفريق أول ركن بكري حسن صالح، ومسؤولين بالولايات.

وأشاد النائب الأول لرئيس الجمهورية، بدور سكان ولاية النيل الأبيض في دحر المستعمر وقال “نحن اليوم نستكمل مسيرتهم لإكمال شوط التحرر الذي فديناه بالأرواح والدماء ونفديه اليوم بدعائم السلام في جميع  أرجاء البلاد، مع الاستمرار بمشاريع التنمية رغم المصاعب والتحديات وبجعل التعليم الأوفر نصيباً في ميزانية البلاد”.

وذكر “نحن اليوم نقطف ثمار نجاح الحوار الوطني واعتبره هدية لكل أجيال السودان لتمضي به الأجيال  نحو الأمام  ونقول إن  عهد القتال انتهى  بين أبناء الوطن وإن الوقت للبناء.

واعتبر النائب الأول أن الدورة المدرسية تمثل تجديداً للعهد ومضي مسيرة الوحدة الوطنية، وقال نحن نتطلع لإبداعات حقيقية تعكس ثراء السودان بأكرم العادات والتقاليد وتجسد معاني التنافس الشريف.

وحيّا جهود المعلمين والمعلمات في جميع أنحاء السودان الذين يطيب الغرس على أيديهم .

من ناحيتها قالت وزيرة التربية والتعليم الاتحادية، سعاد عبدالرزاق، إن مشاركة الطلاب تؤكد وحدة الطلاب بالبلاد، حيث يكون التلاحم بينهم في فئة عمرية موحدة، وقالت إن الدورة المدرسية ترسم في قلوبهم وعقولهم صورة السودان الكبيرة الزاهية.

وأكدت أن الطلاب سيتنافسون في مجالات الرياضة والشعر والمسرح والرياضة والرسم واللغات ومناشط نهرية.

ونبهت وزيرة التربية أن النيل الأبيض أعدت أكثر من 33 مسرحاً وملعباً، وصانت أكثر من 27 مدرسة التي ستقام عليها منافسات الدورة المدرسية، وهي موزعة في أربع مدن بولاية النيل الأبيض.

وأضافت أن الدورة هدية للشعب السوداني بمناسة ذكرى الاستقلال، وأشادت بصناع الاستقلال وحيّت جهود الرئيس عمر البشير، راعي التعليم بالبلاد.

من ناحيته أكد والي النيل الأبيض، عبدالحميد موسى كاشا، بأن الدورة المدرسية بدأت بمدينة كوستي وستواصل فعالياتها بكل مدن الولاية ابتداءً من  عشية الأحد في الليلة الثقافية بمسرح مدينة ربك، وستشهد مدينة الدويم في يوم 14 -1 فعاليات البرنامج المصاحب وفاءً لمدينة العلم والنور ورائدة التعليم في السودان وسيشرف ختام الدورة المدرسية، المشير عمر البشير، رئيس الجمهورية، في 19 يناير الجاري .

 

شبكة الشروق