57 مشروعاً استثمارياً كويتياً في السودان بقيمة 2.9 مليار دولار

أشار وزير الدولة بوزارة الاستثمار السودانية أسامة فيصل المسؤول عن ملف الاستثمارات الخليجية اليوم الى أن «عدد المشروعات والاستثمارات الكويتية المنفذة بالسودان حتى العام الماضي بلغ 57 مشروعا استثماريا بقيمة 2.9 مليار دولار».

وأضاف فيصل في تصريح صحفي إن «المشروعات الكويتية شملت ثلاثة قطاعات الصناعي والزراعي والخدمي».
وأكد أن حكومة بلاده تولي اهتماما خاصا لدولة الكويت التي أسهمت بقوة في المشروعات التنموية بالسودان خاصة في القطاعات الحيوية والبنية التحتية، داعيا المستثمرين ورجال الأعمال الكويتيين الى زيارة السودان واستكشاف فرص الاستثمار.

وأعرب فيصل عن رغبة بلاده بالمزيد من الاستثمارات الكويتية إذ يعد الكويتيون من أبرز المستثمرين في العالم.
وحول المشكلات التي تواجه المستثمرين في مجال التحويلات المالية والأراضي على وجه الخصوص، أكد فيصل أنه «تم إيجاد حلول لمعظمها من خلال اتفاقات بين الوزارة وحكومات الولايات عبر لجنة مختصة بهذا الأمر يرأسها النائب الأول للرئيس بكري حسن صالح يتم عبرها معالجة اي مشكلة يمكن ان تواجه اي مستثمر في الأراضي».

ولفت الى «وجود اتفاق مع دول الخليج لفتح نوافد جديدة وتحديد قنوات مصرفية وبنكية لتسهيل الإجراءات وتجاوز مشكلة التحويلات البنكية التي تواجه المستثمرين».
وأوضح فيصل استعداد بلاده «لاستقطاب بنوك ومؤسسات مالية للاستثمار فيها ما سيساهم بشكل كبير في تسهيل عمليات التمويل والتحويل المالي».
كما لفت الى أن بلاده قطعت شوطا كبيرا أيضا في تسهيل الإجراءات الاستثمارية إذ بات من السهل إنجاز التصاديق والمشاريع التي كانت في السابق تستغرق وقتا طويلا في فترة وجيزة جدا من خلال مشروع النافذة الواحدة.

وذكر فيصل إن بلاده تولي أهمية كبيرة لمشروعات الأمن الغذائي وقطاع الطاقة وثروات باطن الأرض وقطاعات محددة في الصناعة بجانب المشروعات في مجال البنية التحتية التي تساهم في تعزيز التنمية والإنتاج.

 

كونا